الصفحة الرئيسية » فوائد التمر في رمضان

فوائد التمر في رمضان

يُعدُّ التمر ثمرةً صحيةً مُفيدةً تتميز بتنوع أصنافها، بما في ذلك التمور الطرية والجافة والحلوة وأقلها حلاوة. خلال شهر رمضان، يستهل المسلمون إفطارهم بتناول التمور، مما يزودهم بالطاقة اللازمة بعد صيامٍ مُطوَّل

. لكن ما الفوائد الصحية المتأصلة في تناول التمور في رمضان؟ يُرجى متابعة قراءة هذا المقال.

أهمية تناول التمر خلال شهر رمضان من منظور طبي:

  1. توفير الطاقة للجسم: يعتبر التمر مصدرًا ممتازًا للطاقة بسبب غناه بالألياف والفيتامينات والمعادن. تحتوي حبة التمر الواحدة على:
  • 66 سعرة حرارية.
  • 16 غرامًا من السكريات الطبيعية (الجلوكوز والفركتوز والسكروز).
  • فيتامينات مجموعة ب، التي تساعد في عملية الأيض وتحويل الطعام إلى طاقة.
  1. المساعدة في علاج بعض المشكلات الهضمية: تساعد الأحماض الأمينية والألياف الغذائية القابلة وغير القابلة للذوبان الموجودة في التمر على تحفيز عملية الهضم وتسريع مرور الطعام في القناة الهضمية، مما يفيد في:

التخفيف من الاضطرابات المعوية مثل مرض الارتجاع المريئي والانتفاخ.

الوقاية من التهابات القناة الهضمية.

  1. المساعدة في تحسين فقر الدم: يعتبر التمر مصدرًا جيدًا للحديد والنحاس، اللذين يساعدان في تقليل أعراض فقر الدم مثل التعب وضيق التنفس والدوخة عن طريق:
  • توفير الحديد الذي يعتبر نقصه من أسباب فقر الدم.
  • مساعدة النحاس في امتصاص الحديد وإمداد الجسم بالطاقة.
  1. المساعدة في زيادة الوزن بشكل صحي: بفضل غناه بالسكريات الطبيعية والكربوهيدرات والبروتين، يعتبر التمر غذاءً مفيدًا للأشخاص الراغبين في زيادة وزنهم بشكل صحي.

فوائد التمر الأخرى بالإضافة إلى فوائد التمر في رمضان فإن له عدة فوائد صحية أخرى منها:


1. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب الألياف القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة الموجودة في التمر تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق: خفض مستويات الكوليسترول السيء. خفض مستويات ثلاثي الغليسيريد.   ضبط ضغط الدم.  ويعتبر تراكم الكوليسترول السيء (LDL) وثلاثي الغليسيريد (Triglyceride) في الشرايين من العوامل المسببة لأمراض القلب.

2. يدعم صحة العظام يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية العظام وتحسين صحتها مثل: الكالسيوم. المغنيسيوم.  البورون. السيلينيوم. المنغنيز. 3. يحسن من صحة العين يعد التمر مصدرًا غنيًا بالكاروتين، يتحول الكاروتين إلى فيتامين أ والذي يعد من أقوى مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية العين ويمنع الإصابة بالعشى الليلي.

4. فوائد أخرى للتمر  لا تقتصر فوائد التمر في رمضان على ما ذكرناه بل إنّ له أيضًا مجموعة من الفوائد المُحتملة، مثل: من الممكن أن يساعد في عملية الولادة الطبيعية. قد يبطئ من تطور مرض الزهايمر والخَرف. قد يساعد في الحماية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. قد يساعد في التخفيف من أعراض التهاب الأنف التحسسي الفصلي. محاذير وأضرار التمر على الرغم من أنّ للتمر مجموعة من الفوائد إلا أن له بعض الأضرار منها: زيادة الوزن: لذلك يجب تناوله باعتدال دون إفراط. الحساسية: يعاني بعض الأشخاص من الحساسية لمادة السلفيت الموجودة في التمر، لذلك عليهم عدم تناوله. مشاكل في الكلية: لأن التمر غني بالبوتاسيوم فيجب على الأشخاص المصابين بأمراض كلوية استشارة الطبيب قبل تناوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *