الصفحة الرئيسية » فواكه وخضروات شهر نيسان

فواكه وخضروات شهر نيسان

المطبخ الجيد هو في المقام الأول المطبخ الذي يأكل فيه الإنسان منتجات ذات جودة متوازنة. لذلك، ينبغي أن يكون المرء متناغمًا مع الأرض ويأخذ في الاعتبار إيقاع الطبيعة وتنوع الحياة البرية. ولضمان ما يوجد في طبقنا، لا شيء يضاهي حديقة خضروات! وهكذا نقترح عليكم اكتشاف التقويم الخاص بفواكه وخضروات شهر نيسان.

يعتبر شهر نيسان(April)  فترة مثالية لتناول الفواكه والخضروات الطازجة والموسمية. ولذلك، سنقدم لكم مجموعة من الفوائد الصحية المختلفة لبعض الفواكه والخضروات الموسمية لهذا الشهر، بالإضافة إلى بعض الوصفات المميزة التي تحتوي على هذه المكونات الصحية.

الأصل والموسمية

المطر الخفيف لشهر نيسان يجعل حصاد الصيف رائعًا.” عاد الربيع ، وتزين الغابات وحدائقنا بأوراق الشجر والبابونج. نستمتع بالعودة إلى حديقة الخضروات وحصاد الهليون والفجل والبازلاء إذا كان الطقس مناسبًا. على جانب الفاكهة ، نرى الراوند يظهر على رفوفنا ، وعودة الفراولة النضرة والبرتقال الدموي الجميل. سيكون هذا هو الوقت المناسب للذهاب في نزهة على الأقدام لاختيار بعض المزيد!

الفواكه الموسمية في نيسان

التفاح: يحتوي على مضادات الأكسدة والألياف التي تعزز صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان والسكري. كما أنه يحتوي على فيتامين C الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة ويعزز امتصاص الحديد في الجسم.

الموز: يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تحسين صحة القلب وخفض ضغط الدم، ويحتوي أيضًا على فيتامينات B6 وC والألياف.

البرتقال: يحتوي على فيتامين C الذي يساعد على تحسين صحة الجهاز المناعي وتعزيز صحة الجلد والأسنان والعظام. كما يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم والفولات الذي يعزز صحة القلب ويساعد على خفض ضغط الدم.

الفراولة: تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف وفيتامين C الذي يساعد على تحسين صحة الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض الالتهابية والسرطان. كما تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ك وفيتامين ب6.

الأناناس: يحتوي على البروميلين والفيتامين C والألياف، ويساعد في هضم الطعام وتخفيف الالتهابات.

الكيوي: يحتوي على فيتامين C والألياف، ويعزز صحة الجهاز الهضمي ويساعد في امتصاص الحديد.

الأفوكادو: يحتوي على الدهون الصحية والألياف والفيتامينات، ويعزز صحة القلب ويحسن صحة الجلد.

الخضروات الموسمية في نيسان

الفاصوليا الخضراء: تحتوي على البروتينات والألياف وفيتامين K، ويمكن إضافتها إلى وصفات السلطة والطبق الجانبي.

الجزر: يحتوي على فيتامين A الذي يساعد على تعزيز صحة العين والجلد والشعر، ويمكن تناولها بشكل مباشر أو استخدامها في وصفات الحساء والخضار المشوي.

الكرفس: يحتوي على الألياف وفيتامين C والكالسيوم، ويمكن استخدامه في وصفات الحساء والسلطة.

الفاصوليا الخضراء: تحتوي على الألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن الأخرى، وتعزز صحة الجهاز الهضمي وتخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.

الكرفس: يحتوي على فيتامين C والألياف الغذائية التي تساعد على تحسين صحة القلب والهضم.

الخس: يحتوي على فيتامين C والألياف والماء الذي يساعد على ترطيب الجسم وتحسين صحة الجلد.

السبانخ: يحتوي على الكالسيوم والحديد وفيتامين C والألياف، ويساعد على تعزيز صحة العظام والدم والجهاز المناعي.

البروكلي: يحتوي على فيتامين C والألياف والكالسيوم والحديد وفيتامين ك، ويحمي الجسم من الأمراض المزمنة ويعزز صحة القلب والعظام.

البازلاء: تحتوي على الألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن الأخرى، وتساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان والسكري.

هنا بعض الوصفات الشعبية التي تستخدم الخضار الموسمية في شهر نيسان

  • سلطة الخضار الربيعية: استخدمي الخضار الموسمية مثل الخس، الجزر، الكرفس، الفجل، والكزبرة مع الزيت وعصير الليمون والملح والفلفل لتحضير سلطة شهية ومنعشة.
  • سلطة البروكلي المشوي: قطعي البروكلي إلى شرائح ورشيه بالملح والفلفل والزيت واشويه في الفرن حتى ينضج. ثم قدميه على الخس والطماطم والبصل والجزر ورشي الكزبرة وعصير الليمون.
  • شوربة الخضار الربيعية: اطهي مكوناتك المفضلة من الخضار الموسمية مثل الجزر والكرفس والبصل والفجل في مرق الدجاج أو المرق النباتي. ثم اخلطيه في الخلاط الكهربائي حتى يصبح ناعماً وارفعي درجة الحرارة لتسخينه وقدميه ساخناً.
  • برغر الفطر الشيتاكي: استخدمي الفطر الشيتاكي الموسمي لتحضير برغر نباتي لذيذ. قطعي الفطر إلى شرائح واشويه في الزيت ورشيه بالملح والفلفل والثوم المفروم ووضعيه في الخبز مع الجبنة والطماطم والخس.
  • وجبة الإفطار الخضار الربيعية: استخدمي الخضار الموسمية مثل الأفوكادو والكرفس والبيض والخس لتحضير وجبة إفطار صحية وشهية. قدميها مع شريحة خبز والعصير الطازج.

هذه بعض الأفكار لاستخدام الخضار الموسمية في وصفات شهية ومفيدة لشهر نيسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *