الصفحة الرئيسية » الدهون البطنية: هذه الأطعمة الأربعة قد تساعد في تقليلها، وفقًا للخبراء

الدهون البطنية: هذه الأطعمة الأربعة قد تساعد في تقليلها، وفقًا للخبراء

الدهون البطنية، المعروفة أيضًا بـ “الدهون الوجهية”، ليست سهلة دائمًا للتخلص منها. ومع ذلك، يمكن أن تساعدك تناول هذه الأطعمة الأربعة الغنية بالألياف على تقليلها، وفقًا للخبراء. إليكم ما هي هذه الأطعمة.

يمكن أن تكون الدهون البطنية مسؤولة عن متلازمة الأيض Metabolic syndrome ، التي تتميز بمحيط خصر مرتفع جدًا وزيادة في مستويات السكر والدهون وارتفاع ضغط الدم. على المدى الطويل، يمكن أن تسبب هذه المتلازمة عدة أمراض، بما في ذلك الأمراض القلبية والوعائية (مثل السكري والجلطات الدماغية والنوبات القلبية).

هل ترغب في تقليل الدهون البطنية ولكنك لا تعرف أي الأطعمة يجب تفضيلها؟ في مقابلة مع وسيلة الإعلام Shefinds ، قام العديد من الخبراء بإدراج الأطعمة الغنية بالألياف التي يجب أن تكون في متناول يدك للتخلص منها. وفقًا لأخصائيي التغذية، توصي بشدة بأربعة أطعمة على وجه الخصوص. الجديد في الأمر؟ فهي غالبًا ما تحتوي على سعرات حرارية منخفضة وغنية بالألياف والمضادات الأكسدة. اكتشفها على الفور.

تقليل الدهون البطنية: تفضل تناول الأطعمة الغنية بالألياف

وفقًا للوكالة الوطنية للسلامة الصحية للغذاء، تُوصى بتناول 30 جرامًا من الألياف يوميًا. يمكنك العثور عليها في المكسرات وبعض الفواكه والخضروات. وفقًا لهؤلاء الخبراء، هناك أربعة أطعمة بشكل خاص يمكن أن تكون حلفاءك الأفضل إذا كنت ترغب في فقدان الدهون البطنية الخاصة بك:

  • التفاح: يجب عدم التغافل عن التفاح، فهو فاكهة مهمة إذا كنت ترغب في تقليل الدهون البطنية. فعلى سبيل المثال، وفقًا لأخصائيي التغذية، “تساعد الألياف الموجودة في التفاح على التخلص من الكولسترول والدهون المتداولة في الدم والحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يمنع من تناول الكثير من الطعام”.
  • المكسرات: تعتبر المكسرات أيضًا جزءًا من الأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في تقليل الدهون البطنية. بالنسبة لاختصاصيي التغذية، فإنها تعتبر وجبات خفيفة مثالية: “إنها قليلة السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية المشبعة، أي الألياف والبروتينات”.
  • الشمندر: يجب أيضًا أن يكون الشمندر ضمن الأطعمة المفضلة. فهو غني بفيتامين ب9 وخالٍ من الدهون، ويمكن أن يكون حلفاء قوية. إنها أيضًا غنية بالألياف: في 100 جرام من الشمندر الأحمر، يمكن العثور على 2.5 جرام من الألياف، وفقًا لوكالة الأبحاث والمعلومات في الفواكه والخضروات (Aprifel).
  • الكرز: معروفة بخصائصها المضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، الكرز هي فاكهة تتمتع بها عادة في فصل الصيف. يحتوي هذا الفاكهة الغنية بالألياف على “جهاز هضمي أكثر صحة وأيضًا نومًا جيدًا”، وفقًا لـ Caleb Backe ، الخبير في الصحة والعافية.

الوقاية من ظهور متلازمة الأيض Metabolic syndrome

لنذكر أن متلازمة الأيض تعززها النظام الغذائي السيئ وأيضًا نقص النشاط البدني والتمدد والسمنة. لتجنب هذه المتلازمة وخاصة مقاومة الأنسولين، يُوصَى بتبني نمط حياة صحي:

  • اعتماد نظام غذائي متوازن: زيادة استهلاك الفواكه والخضروات، وتفضيل الأطعمة الغنية بأوميجا 3 (مثل التونة والسلمون والجوز) وأوميجا 9 (مثل الأفوكادو وزيت الزيتون) وتجنب تلك الغنية بالدهون المشبعة (مثل اللحوم المصنعة والمعجنات والمشروبات الغازية والجبن واللحوم الدهنية والوجبات الجاهزة)، وتقليل الأملاح في التحضير وأثناء الوجبات.
  • ممارسة النشاط البدني (المشي السريع، الجري، ركوب الدراجة، السباحة) لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا 5 مرات في الأسبوع.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول.
  • إجراء فحوصات صحية بانتظام لكشف عوامل الخطر (ارتفاع ضغط الدم، زيادة الكولسترول، زيادة سكر الدم، السكري من النوع 2) والوقاية من متلازمة الأيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *