الصفحة الرئيسية » تنظيم ضغط الدم بطرق طبيعية: 4 طرق، وفقًا لهؤلاء الخبراء

تنظيم ضغط الدم بطرق طبيعية: 4 طرق، وفقًا لهؤلاء الخبراء

هناك إجراءات بسيطة يمكن اتباعها للسيطرة على ضغط الدم، وهو أسهل مما يعتقد البعض! تابع الدليل  .

لا يعتبر ارتفاع ضغط الدم أمرًا لا مفر منه، على الرغم من أنه من الصحيح أنه يزداد مع التقدم في العمر: حيث يتجدد الكولاجين بشكل أقل وتصبح الأوعية الدموية أقل مرونة أيضًا. قبل سن الخمسين، غالبًا ما يكون مؤشرًا على شيخوخة الجسم المتدرجة وهو في سياق “الزيادة المفرطة”: الكثير من الوجبات السريعة التي تتناولها بسرعة، والكثير من الأطباق الصناعية المملحة والمحلاة، والكثير من قلة الحركة، والكثير من التوتر. ولكن هناك أخبار سارة، فهناك دوامة إيجابية لتصبح أكثر انسجامًا (الشرايين!). ويمكنك البدء الآن .

اعتماد رياضة التحمل “رياضة التحمل هي دواء حقيقي لمحاربة ضغط الدم”، يوضح الدكتور فيكتوريا تشايكوفسكي، طبيب رياضة. سيتعود القلب على التقلص بشكل أفضل، وتتمدد الأوعية الدموية بشكل أفضل لنقل الدم. هذه التدريبات مفيدة لضغط الدم في الراحة وأثناء الجهد، ولكن يجب أن يستغرق التدريب المنتظم ما لا يقل عن 6 أشهر للحصول على آثار دائمة”.

قبل البدء: إذا لم تمارس الرياضة منذ فترة طويلة، فمن الأفضل أن تجري فحصًا طبيًا. ستساعدك اختبارات الجهد على تقييم النشاط الأنسب وتحديد معدل ضربات القلب المطلوب تحقيقه أثناء التمرين.

عمليًا: يمكن اختيار أي نوع من رياضة التحمل مثل ركوب الدراجات، السباحة، المشي السريع، الرواق، الجري أو الزومبا… كل شيء على ما يُرام طالما تكون الحركات ملائمة للمفاصل الخاصة بك. ليس هناك حاجة للوصول إلى حالة الإرهاق، الإيقاع المناسب هو الذي يسمح لك بالتحدث قليلاً، ولكن ليس الغناء، ويجب أن تتعرق قليلاً أيضًا، ولكن لا تصبح “أحمر تمامًا”. يفضل إجراء جلسات بمدة 20، 30، 40 أو 50 دقيقة حسب توفرك، 3 أو 4 مرات في الأسبوع. “في المجموع، 2 ساعة و 30 دقيقة في الأسبوع!”، يوصي الدكتور فيكتوريا تشايكوفسكي.

تقليل استهلاك الملح بصورة توضيحية، يؤدي الملح إلى زيادة حجم الدم المتداول في الشرايين وارتفاع ضغط الدم. “وهذا يكون أكثر وضوحًا إذا كانت وظائف الكلى تعمل بشكل أقل نتيجة للشيخوخة: حيث لا يتم التخلص من الماء والمعادن الكهربائية بشكل جيد”، يوضح الدكتور إريك لورين. في فرنسا، يتم تناول متوسط 12 غرامًا من الملح يوميًا، ويوصي العديد من الخبراء بعدم تجاوز 3 غرامات. الخبز هو المصدر الأول للملح بالنسبة للفرنسيين: ربع رغيف يحتوي على حوالي 1 غرام من الملح، وأكثر إذا تم تناوله مع اللحوم المصنعة أو الجبن.

عمليًا: ليس من الكافي ترك الملح عند جانب المائدة، ولكن يجب الطهي “في المنزل” للتحكم في المكونات وزيادة كمية النباتات التي تظهر الدراسات أنها مفيدة للضغط والأوعية الدموية. يمكن اتباع نظام غذائي DASH (Dietary Approach to Stop Hypertension) أو نظام غذائي متوسطي (أقل قيودًا). قراءة: برامج DASH الصحية في 7 أيام (إد. لودك) أو النظام البحر الأبيض المتوسط الجديد (إد. مارابوت).

اشحن جسمك بالمغنيسيوم في كل مرة يتعرض فيها الجسم للضغوط، يرتفع الضغط ويتسرب المغنيسيوم في البول. كلما انخفض مستوى المغنيسيوم، زادت عرضة الشخص للإجهاد والتعب، مما يعني أن الضغط قد يرتفع بشكل مؤقت أو دائم. لتقليل تأثيرات الضغط على الشرايين، فإن الأمر المثالي هو إجراء علاجات منتظمة بالمغنيسيوم بالإضافة إلى زيادة استهلاكه في الغذاء اليومي. “كلما انخفض المغنيسيوم الخلوي، ارتفعت قيمة الضغط”، يوضح الدكتور كاثي بونان.

عمليًا: لشحن جسمك بالمغنيسيوم من الطعام، اعتمد على المكسرات (لوز، بذور عباد الشمس، كستناء، جوز البرازيل، سمسم) بمقدار 1 حفنة في اليوم تقريبًا. يمكن اختيار مكمل غذائي على شكل حمض أميني مرتبط بالسيليكون لأن هذا العنصر النادر يؤثر على مرونة الشرايين: Magnésium SiMa (Dissolvurol) أو Multi-stimmul (Nutranat)… وأخيرًا، العلاج الطبيعي لضغط الدم يعتمد على تناول غذاء متوازن وصحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، وتجنب التوتر وإدارة الضغوط الحياتية بشكل جيد. قبل بدء أي نظام جديد، يفضل استشارة الطبيب للحصول على نصيحة مخصصة وملائمة لحالتك الصحية     .

اتبع برنامج عشبي تعمل العلاج النباتي على عدة مستويات فارماكولوجية: يمكن أن يؤثر على الإجهاد ومعدل ضربات القلب، وكذلك على حجم الانقباض الانبساطي وتنظيم الماء والكهوليتات.

“عند اكتشاف ارتفاع ضغط الدم الخفيف، يمكننا بالفعل البدء ببرنامج نباتي (مع تدابير غذائية) بدلاً من استخدام الأدوية الاصطناعية: في سياق التوتر العالي، يجب الاعتماد على الزعرور؛ في حالة الاحتباس المائي، يتم استخدام زوج الأورثوسيفون والخزامى؛ إذا ارتفع ضغط الدم بعد سن الستين، يتم إضافة الجينكو بيلوبا، وبالنسبة لارتفاع ضغط الدم مع زيادة خطر الأمراض القلبية-الأوعية، لا يمكن الاستغناء عن الزيتون”، يوضح الدكتور إريك لوران.

عملياً، يهدئ الزعرور الجهاز العصبي التعاطي والقلب. يعمل الأورثوسيفون والخزامى كمدر للبول ويحفظ البوتاسيوم. يحمي الجينكو بيلوبا الجهاز القلبي الوعائي من التقدم في العمر (مؤكسج وموسع للأوعية). يمتلك الزيتون خصائص خفض ضغط الدم بشكل محدد، مع تنظيم الكوليسترول ومقاومة الأنسولين.

معلومة مفيدة: يمكن أن تكون الأعشاب الشاي غير كافية من حيث الفعالية. من الأفضل الاختيار من الخلاصات النباتية حيث يتم الحفاظ على المركبات الفعالة للنبات الطازج. تسمح أقراص فيتوستاندارد® (بيليج) بتجميع النباتات وفقًا للسياق!

معرفة تفسير أرقام جهاز قياس الضغط عند قياس الضغط، يوجد رقمان. يعطي الرقم الأول أعلى قيمة للضغط في اللحظة التي ينقبض فيها القلب (الضغط الانقباضي)، والرقم الثاني يشير إلى أدنى قيمة للضغط في اللحظة التي يسترخي فيها القلب (الضغط الانبساطي). كلا الرقمين مهمين، ولكن عند مراقبة ارتفاع ضغط الدم باستخدام جهاز قياس الضغط في المنزل، يعتبر الرقم الأول الأكثر أهمية. “نتحدث عن ارتفاع ضغط الدم الخفيف عندما يتراوح بين 14 و 16، والمتوسط بين 16 و 18، وعن ارتفاع ضغط الدم الشديد فوق 18. أثناء نوبة ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يصل إلى أكثر من 20، وهذا يعتبر طارئًا نسبيًا يجب معالجته بسرعة”، يوضح الدكتور إريك لوران. كلما كان الضغط أعلى، زادت مخاطر الأمراض القلبية والسكتات الدماغية.

 هل تكون قياس ضغط الدم بالمنزل مفيدة؟ “نعم، فهي مهمة لتحمل المسؤولية. إن ظاهرة الرداء الأبيض معروفة جدًا بين الجمهور العام حتى أن العديد من المرضى يلجأون إلى هذه الحجة عندما يكون لديهم ضغط مرتفع خلال الاستشارة، وهم ينكرون تشخيص ارتفاع ضغط الدم. هذا يحدث غالبًا بالنسبة للمرضى في منتصف العمر والذين يشعرون بصحة جيدة. أوصي بقياس ضغط الدم في المنزل لكلا الغرضين: لإدراك هذا المرض الصامت وأيضًا لقياس تأثير العلاج. يجب أن يلتزم بـ”قاعدة 3″: 3 قياسات في الصباح و 3 قياسات في المساء بفارق 5 دقائق، وذلك واقفًا لمدة 3 أيام.”

شكرًا للدكتور إريك لوران، الطبيب العلاجي النباتي، ومؤلف كتاب “العلاج النباتي، طبيعتي الخاصة” (النشر: دونودDUNOD ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *