الصفحة الرئيسية » حرقة المعدة: 5 نصائح طبيعية لتخفيفها وتجنبها

حرقة المعدة: 5 نصائح طبيعية لتخفيفها وتجنبها

الضغط النفسي، والوجبات الدسمة، والأطعمة الحامضية يمكن أن تهاجم طبقة المعدة وتسبب حرقة المعدة. فيما يلي بعض النصائح لتهدئة هذه الاحتقانات بسرعة.

تتميز حرقة المعدة بشعور بالألم في البطن عادة بعد تناول الوجبات الطعام. يمكن أن يصاحبها حموضة في التجشؤ، أو حتى السعال. وفقًا لموقع vidal.fr ، يعاني حوالي نصف السكان بعد سن 50 من هذه الحالة، وتعاني 10٪ من البالغين منها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. ومع ذلك، يمكن أن تساعد بعض العادات في تخفيف الأعراض.

  1. تناول الطين الأبيض مسحوق الطين الأبيض الفائق النعومة المتوفر في الصيدليات أو المتاجر الطبيعية غني بالمعادن (الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم …) والتي ستواجه حموضة المعدة. طريقة الاستخدام: ضع ملعقة صغيرة من الطين في كوب ماء مرة واحدة يوميًا، عند الشعور بالألم وبعد تناول الطعام، ولكن ليس قبله بسبب أن الحموضة ضرورية لعملية الهضم.
  2. تجنب شرب الماء أثناء تناول الطعام من المستحسن عدم شرب كميات كبيرة من السوائل أثناء تناول الطعام لأن ذلك يبطئ عملية الهضم ويزيد من خطر حموضة الارتداد (حيث تبدأ المعدة في إفراز الحموضة في نهاية الوجبة). على الجانب الآخر، فإن استخدام اللعاب الغني بالإنزيمات الهاضمة لملء الأطعمة يعزز عمل المعدة لاحقًا.
  3. جرب جل الألوفيرا إلى جانب جل الألوفيرا للاستخدام الخارجي لتخفيف حروق الشمس، يوجد أيضًا (في الصيدليات والمتاجر الطبيعية) جل الألوفيرا للاستخدام الشرب. فوائده الغنية بالمعادن تساعد على تحييد الحموضة المعدية ومواده المخاطية تحتفظ بالماء لتشكيل جل مهدئ وملطف. طريقة الاستخدام: تناول ملعقة كبيرة بعد الوجبات عند حدوث حرقة. انتبه إلى خاصيته العاملة كملين يمكن أن تسرع من حركة الأمعاء.
  4. التفكير في استخدام بيكربونات الصوديوم بفضل الرقم الهيدروجيني القلوي (أعلى من 7)، تحييد بيكربونات الصوديوم أيضًا الحموضة المعدية. يمكن العثور عليه في المياه الغازية مثل سانت يور وفيشي-سيليستين وبادوا وروزانا وكيزاك. ولكن تنبه إذا كانت حرقة المعدة مرتبطة بارتجاع الحموضة (الحروق التي ترتفع في المريء): في هذه الحالة، يُنصح بتجنب المشروبات الغازية. من الأفضل في هذه الحالة استخدام بيكربونات الصوديوم البودرة. طريقة الاستخدام: ضع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في كوب ماء في نهاية الوجبة.
  5. ممارسة أنشطة مريحة الضغط النفسي يحفز الجهاز العصبي الوجهي ويعزز إفراز حمض الهيدروكلوريك من المعدة. ومع ذلك، إذا كانت هذه الحموضة تحدث خارج وجبات الطعام، فإنها تسبب تهيجًا. لذلك، من المفيد أن نتعلم كيفية التعامل مع الضغط النفسي: التنفس المتناغم، المشي في الطبيعة، اليوجا مع التأمل تحت أشعة الشمس، تمارين القيونغ مع تمديد مركز المعدة … يمكن أن يكون الحليب الشجري مفيدًا أيضًا لتهدئة الضغط النفسي. حروق المعدة: الأطعمة المتجنبة عندما تعاني من حروق المعدة، فمن الأفضل تقليل تناول الأطعمة الحامضية (الخل، الليمون، البرتقال، الطماطم، الفواكه غير الناضجة …). الأفضل هو تناولها بكميات صغيرة في وجبة واحدة، دون تجميعها. كما يجب الانتباه أيضًا إلى الألياف غير القابلة للذوبان (الخضروات الخام، أوراق الكراث، البقدونس، الحبوب الكاملة …) التي يمكن أن تهيج طبقة المعدة، بالإضافة إلى التوابل القوية (القرنفل، الفلفل، الفلفل الحار…) التي تحفز إفراز الحمض بشكل إضافي.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *